الثلاثاء، مارس 09، 2010

مايكروسوفت تقلب موازين الهاتف المحمول

دشنت شركة مايكروسوفت (Microsoft) الأمريكية في الخامس عشر من الشهر الماضي نسخة جديدة من نظامها التشغيلي لأجهزة الهواتف المحمولة الذكية أسمته ويندوز فون 7 (Windows Phone 7) على غرار نسختها الجديدة من أنظمة التشغيل الخاصة بالحواسيب. يعتبر المحللين أن هذه النسخة سوف تعيد صياغة كل ما تعلمناه وعرفناه عن أنظمة التشغيل في الأجهزة المحمولة الذكية التي تعمل باللمس. ليس هذا فحسب، فبعد ما واجهت الشركة الكثير من الإنتقادات الحادة حول النسخ الماضية من أنظمة ويندوز موبايل مما أدى إلى نزوح الكثير من المستخدمين إلى أنظمة منافسة أخرى كأمثال أجهزة الآي فون بأنظمة تشغيل خاصة بشركة أبل الأمريكية، وأجهزة أخرى تعمل من خلال نظام تشغيل الأندرويد (Android) من شركة جووجل، جاء هذا النظام الجديد (ويندوز فون 7) ليضع شركة مايكروسوفت على خارطة الإبداعات من جديد ولربما وضع على باقي أنظمة تشغيل الهواتف الذكية ملصقاً مكتوب عليه "عفا عليه الدهر".


تأتي أجهزة الهواتف المحمولة كما هو معلوم بعدة أنظمة تشغيل حالها حال أجهزة الحاسوب حيث تقوم هذه الأنظمة بالتحكم بمختلف وظائف الهاتف. أشارت شركة كانالس (Canalys) المختصة بالتحليل التقني في تقريرها الإحصائي للربع الثاني من عام 2009م أن أهم هذه الأنظمة وأشهرها في العالم هو نظام السيمبيان (Symbian) والذي يُعزى نجاحه إلى نجاح هواتف شركة نوكيا التي تعتبر من أكبر الشركات العالمية المستخدمة للنظام والتي تسيطر تقريباً على نصف حصة السوق العالمية. يأتي بعد ذلك نظام تشغيل أجهزة البلاكبيري (Blackberry) التابعة لشركة رم (RIM) الكندية المختصة بشكل كبير في قطاع رجال الأعمال، ثم نظام تشغيل الآي فون من شركة أبل (Apple) الأمريكية وبعد ذلك نظام الويندوز من مايكروسوفت والذي نحن اليوم بصدد التحدث عن آخر النسخ من هذا الإصدار. طبعاً هذا الترتيب في الإنتشار حول العالم يختلف بإختلاف القارات والمناطق وحتى الدول. فعلى سبيل المثال تتفوق أنظمة تشغيل البلاكبيري والآي فون على السيمبيان بشكل كبير في بلدان أمريكا الشمالية على عكس الوضع عندنا في الخليج العربي. كما تختلف هذه الأنظمة فيما بينها في كيفية دعمها لمختلف مزايا الهاتف المحمول. فنرى مثلاً، نظام السيمبيان يلائم بشكل كبير الهواتف ذات الأزرار، في حين يدعم الآي فون والويندوز موبايل خاصية تعدد اللمس (Multitouch) والتي تمكن المستخدم من إستخدام أكثر من إصبع للتعامل مع وظائف الجهاز.


إذاً، ما هو الجديد في نظام التشغيل ويندوز فون 7 بالمقارنة مع النسخ السابقة من هذا النظام؟ طبعاً أخي القارئ أختي القارئة، إن كنتم من مستخدمي هذا النظام أو سبق لكم أن شاهدتم أو إستخدمتم أحد الأجهزة التي تأتي بأنظمة تشغيل من نوع ويندوز، فالإجابة هي "كل شيء مختلف". ليس ذلك فحسب، فحتى إن أردنا أن نقارن بين هذا الإصدار وبقية أنظمة التشغيل المنشرة في العالم، فسنرى توجه جديد بالكامل في كيفية صياغة واجهة المستخدمين للهواتف المحمولة التي تعمل باللمس بشكل مختلف تماماً عن ما شاهدناه مثلاً في الآي فون وحتى أجهزة الأندرويد. ليس هذا تسويقاً للإصدار الذي لن يرى النور في القريب العاجل لأسباب خاصة بالمتطلبات الفنية للجهاز القادر على تشغيل هذا الإصدار، ولكن إشارة إلى التوجه الجديد الذي نتوقع أن تنتهجه إصدارات الهواتف المحمولة الذكية في المستقبل.


من أهم المزايا الجديدة في هذا الإصدار هو تغير واجهة المستخدم (User Interface) تماما، فلا وجود لقائمة البداية (Start Menu). في الحقيقة لا وجود للقوائم أصلاً ولا وجود للنوافذ (Windows) عند فتح البرامج ولا حتى الأيقونات (Icons) التي تعودنا عليها في فتح برامج ويندوز ولا شيء مما عهدناه في أنظمة تشغيل ويندوز كالقوائم النازلة (Drop-down Menus) ومدير المهام (Task Manager). أظف إلى ذلك تركيز هذا الإصدار على خاصية تعدد اللمس بشكل كبير للتعامل مع مختلف البرامج والوظائف في الهاتف من خلال أيقونات كبيرة أشبه بالقرميد (Tiles) والتي تعطي معلومات تتحدث بإستمرار حسب الوظيفة. كذلك هناك دمج كبير بين المعلومات في الإنترنت عن طريق تقنية حوسبة السحاب (cloud computing) وبين ويندوز فون 7 بحيث يمكن للمستخدم معرفة معلومات مختلفة عن نفس الشي في نفس الوقت. يتم ذلك من خلال دمج كل ما يمكن للجهاز دمجه من داخل وخارج الجهاز (الإنترنت) من ملفات فيديو وصور وإيميل ومكالمات ورسائل نصية وغيرها وتلخيصها في أيقونات أو أزرار كبيرة تتحدث بإستمرار. لمزيد من المعلومات أنصح بزيارة موقع شركة مايكروسوفت أو مشاهدة العديد من ملفات الفيديو التي تستعرض هذا الإصدار وميزاته الكثيرة.


في رأيي الخاص، يأتي هذا الإصدار على خطى توجه عالمي تقني يعرف بإسم الحوسبة المنشرة (Pervasive Computing) والذي كنا نعتبره سابقاً مستقبلاً صعب المنال. حيث بتنا اليوم نشهد تطبيقات تقودنا وبسرعة لهذه التقنية والتي تُعنى بدمج كل شي حولنا من خلال زرع قدرات إتصالات وحوسبه في هذه الأشياء والتي ستجعلنا نتحكم بالأشياء عن بعد بطريقة سلسة وسريعة كأن تتمكنوا مثلا أخواني القراء من فتح باب بيتكم لضيف جاء لزيارتكم وأنتم في العمل مثلاً، عندها سيتمكن نظام التكييف في منازلكم من اشتعار دخول الضيف ومن معرفة درجة الحراره المفضله عنده وفتح مكيف الهواء على ذلك النحو. وقيسوا على ذلك كيف ستكون التطبيقات المستقبلية!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق