الثلاثاء، مارس 08، 2011

لله درك من قائد

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «خيار أئمتكم الذين تحبونهم ويحبونكم» وهكذا هو الحال في هذه الأرض الطيبة التي لا تنبت إلا طيبا، أما الخبيث فيذهب جفاء. شهدت عماننا الحبيبة في الأيام القليلة الماضية تطورات تشهد بعظمة هذا الشعب وإصرار الإنسان العماني الذي انهمك في بناء شخصيته سلطاننا المفدى على مدى أربعين عاما. ذلك القائد الذي زكّى الشخصية العمانية إلى أن بات يشهد لها بالعزة والفخار الغريب قبل القريب. فلطالما فخرنا (ولازلنا) بهويتنا وأصالتنا التي لا تتغير ولا تتبدل مهما تغيرت الأزمان.

أنا العماني غايـات يطاولهـــــــــا *** ضحى الحضارات وفي النبل قد كمنا
إذا رأيت ركاب الفخر راحلةً إلى *** محيــــــاً له الأمجـــــاد ذاك أنـــــــــــا

مظاهرات واعتصامات ومسيرات ولاء ودموع تذرف وأصوات تعلو وآراء تتباين وأفكار تتفق ومطالبات ترفع وأخرى تصاغ، كل ذلك من العناوين التي خطتها الأيام المنصرمة التي تأذن ببزوغ شمس جديدة على عمان قابوس الأبية. أظهرت الأحداث الحالية للعالم بإجلال علاقة الشعب بالقائد وحب الراعي للرعية فلم تشهد الساحة العربية والعالمية على السواء استجابة سريعة لمطالب الشعوب كالتي شهدناها في عمان بعد أيام معدودة من رفع المطالب. فها هي عمان ترسم للمجتمع الدولي مجددا نمطا في إدارة الشعوب وتحقيق مطالبهم المشروعة بفطنة وحكمة لا نظير لها. ذلك هو نتاج القائد الأب الملهم الذي نتغنى بخصائله ونحتمي بهيبته ونفاخر العالم بحنكته. فكم من الثناءات الخالية من المجاملات التي نسمعها يوميا من زملائنا غير العمانيين تدعونا للتضرع بالحمد والشكر للمولى القدير عز وجل على ما أنعم علينا من نعم في هذه الأرض المعطاء وعلى رأسها نعمة القائد الحنون أطال الله في عمره ورزقه الصحة والعافية.

في حوار لي مع بروفيسور جزائري شاهد وعايش على مدى سنوات طوال سعي بلاده وشعبه نحو الإصلاح ومحاربة الظلم والفساد، قال لي إنكم تنعمون بقائد حكيم يتصف بصفات نادرة بين رؤساء العالم أهمها أنه لا يتكلم كثيرا (أي يعمل بصمت وثقة) ولا يكذب على شعبه، فلله درك يا سلطاننا المفدى وعدت فأوفيت. وفي الأسبوع الماضي تابعت في إحدى القنوات الإخبارية الغربية مقابلة حاول فيها المذيع التشكيك في بعض مزايا القيادة والسياسة العمانية مستضيفا لذلك عدة شخصيات عربية وغربية وعمانية. صدقوني يا إخوان، لا يمكن لمن زار هذه الأرض الطيبة واحتك بشعبها الأصيل وتبين له آثار القيادة الحكيمة إلا أن يسلم بأنها المثال والقدوة لكثير من دول العالم اليوم. فلم يجد المذيع ممن حضر اللقاء و عايش الواقع العماني غير الإشادة بالقيادة والشعب. كما أذكر كذلك أني تناقشت مع أحد الأساتذة اللبنانيين إبان أحداث استقالة الحكومة اللبنانية في مطلع هذا العام عن أسباب تدهور الأوضاع هناك وتشرذم الشعب اللبناني إلى طوائف وأحزاب يصعب التوفيق بينها. قلت له تحتاجون شخصا كسلطاننا المفدى فقد كنا مثلكم (تقريبا) قبل أكثر من أربعين عاما وانظر كيف أصبحنا اليوم يدا واحدة والحمد لله باختلاف مناطقنا وقبائلنا ومذاهبنا.

تأمل الكاتب الفرنسي جستاف ليبون (Gustave Le Bon) في ثورات ومظاهرات الشعوب وأفرز للعالم كتاب سيكولوجيا الثورة (Psychology of Revolution) الذي أوجز فيه سببين رئيسيين من أهم أسباب الثورات العالمية هما لقمة العيش عندما يموت الناس جوعا وحرمانا بالجملة وثانيا امتهان المقدسات كالدين والهوية والعادات والتقاليد. الحمد لله لم نشهد في بلدنا أحد هذين الأمرين وكانت مظاهراتنا واعتصاماتنا سلمية إصلاحية تهدف بالدرجة الأولى إلى إصلاح بعض أنواع الفساد الإداري والتي لا يخلو منها بلد في العالم اليوم. رغم ذلك إخواني الكرام فعلينا الانتباه لعناصر مهمة لضمان وصولنا جميعا إلى بر الأمان. أولها اليقين بأن الأمر من قبل ومن بعد بيد الله سبحانه وتعالى وعلينا التضرع إليه عز وجل بأن يحق الحق ويبطل الباطل ويديم الأمن والإيمان على حبيبتنا عمان. ثانيا، التمسك بأمن البلد وعزته وعدم التفريط أو التهاون مطلقا بزعزعة استقرارنا الذي تحسدنا عليه كبرى بلاد العالم. قال عليه أفضل الصلاة والسلام مبيناً أهم نعم الدنيا «من أصبح منكم آمنا في سربه (أي بيته) معافى في بدنه، عنده قوت يومه فكأنما حيزت له الدنيا». وقال أهل العلم «إمام عادل خير من مطر وابل، وإمام ظلوم/غشوم خير من فتنة تدوم»، فما بالكم ونحن ننعم في بلدنا بقائد حكيم ملهم. ثالثا، هو تقديم المصلحة العامة على المصالح الجزئية «فلا ضرر ولا ضرار» فإن كان الإعتصام أو التظاهر أو قطع الطريق أو حتى التمسك ببعض المطالب قد تعود علينا وعماننا بالخسائر المادية أو الاقتصادية أو الاجتماعية فلا للتخريب ولا للاعتصام، فالغاية لا تبرر الوسيلة ودرء المفسدة هنا يقدم على جلب المنفعة. وأخيرا وليس آخرا علينا أن نثق جميعا في قيادتنا الحكيمة وسلطاننا المفدى في تحقيق ما فيه خير البلاد. فربما هناك أمور لا نراها نحن اليوم يراها سلطاننا بشكل أشمل وأوضح وكلنا ثقة بأنه لن يدخر وسعا كعادته لخدمة هذه الأرض الطيبة وشعبها الأصيل.

هناك 4 تعليقات:

  1. صوت الحياة8 مارس 2011 في 5:35 م

    صدقت يا أستاذنا. فصحيح يا شعب عمان تعالوا الى "كلمة سواء بيننا". لا للتخريب ولا لتشويه عماننا الحبيبة. فكيف أنتم تطالبون بالاصلاح ومن جهة انتم تدمرون. فنحن اليوم محتاجون الى وسيلة للتفاهم فنحن الآن في زمن غابت عنا لغة الحوار.

    "اللهم اعز سلطاننا وايده بالحق وأيد به الحق يا رب العالمين"

    ردحذف
  2. حفظ الله السلطان قابوس والسلطنة من كل سوء .. وجزاه عنا كل الخير

    بارك الله فيكم دكتور .. ووفقكم لخيري الدنيا والآخرة

    ردحذف
  3. ربي يخلي عمان قائد وشعبا ,,,

    ردحذف
  4. حفظ الله عمان وقائدها من أيدي العابثين والمفسدين .
    مشكور دكتور على مقالاتك الرائعه

    ردحذف