الأحد، سبتمبر 23، 2012

عمل المرأة بين العدل والمساواة


لا يخفى على أحد اليوم دور المرأة المهم في نهضة المجتمعات فكريا واقتصاديا وضرورة مشاركتها للرجل في ميادين العمل بما يتناسب مع طبيعتها الأنثوية. ولكن من المؤسف أن نجد المرأة اليوم تعامل معاملة الرجل دون النظر إلى طبيعتها الانثوية ومحاولة تنفيذ مبادئ الاسلام الحنيف القائمة على "استوصوا بالنساء خيرا" و"رفقا بالقوارير". فما أكثر ما نرى النساء اللاتي يمشين في الشوارع العامة لقضاء بعض المآرب دون ان يكون لهن وسيلة نقل. وما أكثر الأمهات العاملات اللاتي يذقن مرارة ترك اطفالهن الرضع مع عاملة المنزل من أجل الخروج للعمل. وما أكثر النساء الحوامل العاملات اللاتي يعانين الامرين في محاولة التوفيق بين أداء مقتضيات العمل والحمل وواجب الامومة وواجب الزوجية بالاضافة إلى محاولة البقاء على قيد الحياة. فأين نحن من قصة سيدنا موسى الذي بالرغم من تعرضه لإجهاد السفر الشديد عند وصوله لماء مدين إلا انه لم يتمالك نفسه من قضاء حاجة الامرأتين اللتين وجدهما تذودان بقطيع من الغنم خلف قطيع الذكور الذين آثروا أنفسهم عليهن. وأصفهم هنا بالذكور لانهم لم يتصفوا بصفات الرجولة آنذاك والتي تقتضي منهم حسن معاملة النساء. نساؤنا في ديننا الاسلامي يا اخواني الكرام كالجواهر الثمينة التي يجب أن يعاملن كذلك حتى يفرزن لنا أجيالا يعتمد عليها في المستقبل. لا ادعو هنا إلى التمييز غير المدروس بين المرأة والرجل أو إلى تحرير المرأة من جميع الضوابط التي وضعها ديننا الحنيف، ولكني أدعو لإنصاف المرأة في العمل واضعين نصب أعيينا وظائفها الاخرى في الحياة والتي قد تكون أكثر اهمية. أفلا نشتكي اليوم من انشغال النساء العاملات عن واجب الامومة والرضاعة وتربية الابناء؟ فكيف للمرأة اليوم ان تكون اماً حنونة ومربية جليلة وزوجة صالحة وبنتا بارة وفوق ذلك عليها ايضا ان تشارك وتنافس الرجل في العمل بنفس عدد ساعات العمل ونفس المهام والمسؤوليات دون مراعاة للفروقات الواضحة بين مهام الجنسين في المجتمع؟


من أكثر ما يثير تحفظي في هذا الموضوع هو استخدام مصطلحي (المرأة) و(الرجل) وكأننا نحاول الحديث عن شيئين مختلفين منفصلين عن بعضهما البعض. أليست المرأة هذه هي أمنا وأختنا وجدتنا وعمتنا وخالتنا وابنتنا؟ أليست المرأة هذه هي مربية الاجيال القادمة الذين نعول عليهم كثيرا في حمل راية التطوير والنهضة؟ لماذا التفرق اذا وتأثير الجنسين على بعضهما البعض لا يخفى على أحد، مما يجعل من مصلحة كل منهما اعطائهما حقوقهما بشكل عادل. فلسنا هنا في تنافس، كما يحاول النظام الرأسمالي زراعته في أنفسنا وعقولنا خصوصا في العمل. فنجد التنافس في العمل بشكل جنوني مما يجعلنا نتناسى خصوصية الجنسين في العمل التي علينا مراعاتها بوضع القوانين المشرعة للحقوق والواجبات. من جانب آخر، كثر الحديث عالمياً عن حقوق المرأة وضرورة مساواتها بالرجل خصوصا من قبل الدول الغربية في محاولة للرفع من شأنها في دول العالم الثالث التي ننتمي إليها. الأمر الذي أثار الكثير من زوابع الانتقادات واختلاف الآراء بين مؤيد ورافض، مما حرى بعلمائنا الأجلاء للتصدي لمعضم هذه الدعاوى مبينين أهمية العدل في الحقوق بدلاً من المساواة. فمساواة المرأة بالرجل ليس من الأنصاف في شيء، بل فيه من الامتهان وقلة التقدير ما لا يخفى على أحد نظرا لاختلاف الجنسين جسديا ونفسيا وكذلك اختلاف مهامهم المنوطة بهم في المجتمع والبلاد. فهناك ضرورة للتفريق بين حقوق وواجبات الرجل في المجتمع والبلد والعمل من جهة، وبين حقوق وواجبات المرأة من جهة أخرى مراعين في ذلك خصوصية كل منهما. فالمرأة اليوم نجدها تزاحم الرجل في الكثير من ميادين العمل بل وتتفوق عليه في جوانب أخرى. الامر الذي يجعلنا نتساءل عن ما إذا كان عليها ان تعمل بنفس اسلوب وطريقة الرجل، ام يجب علينا التفريق بين الجنسين في الحقوق والواجبات والصلاحيات في الوظيفة كلٌ حسب مجمل مهام عمله؟

قمت بإجراء بحث صغير لمحاولة استقراء آراء بعض النساء العاملات في السلطنة وما إذا كن يحضين بجميع الحقوق العادلة في العمل. للأسف لم أجد من الحقوق سوى الكثير من الشفقة بدلا من العدالة، والكثير من الرجاء بدلاً من كفالة الحقوق. ربما قد تكون هناك حقوق مكتوبة لا يعلمها أكثر النساء، فما هي يا ترى حقوق المرأة العاملة الحامل بالمقارنة مع غير الحامل؟ وما هي حقوقها بعد الولادة؟ وأثناء الرضاعة؟ بل وما هي حقوقها وهي تحاول أن تربي أولادها الذين هم في سن الدراسة؟ للاسف سمعت من كثير من النساء الذين مررن بمثل هذه المراحل أن الطريقة الوحيدة لمحاولة كسب بعض الوقت قبل أو بعد دوام العمل لإرضاع الاطفال أو الاعتناء بمن هم في سن الدراسة هو عن طريق استجداء المسؤولين وتلمس الشفقة منهم. أهذا ما نريده لبناتنا وأخواتنا وأمهاتنا بدلا من ان وضع قوانين تعطيها حقها بكل كرامة وعزة مراعاةً لابنائها؟ ومن هم هؤلاء الابناء في النهاية؟ اليسوا هم من نعول عليهم لحمل راية التطوير في المستقبل؟ أليس تأثيرهم بات واضحا في الكثير من الايجابيات والسلبيات التي نعيشها اليوم في المجتمع؟ أليس من أهم أسباب السلبيات هو عدم تفرغ المرأة لدورها المقدس في البيت؟ أفلا يجدر بنا بدلا من إلقاء اللوم على الأم بشكل خاص، أن نعطيها المساحة والوقت الكافيين للعمل داخل البيت وخارجه؟ الشاهد في الامر يا اخواني وأخواتي أن علينا اليوم أن نبادر بإصدار قوانين واضحة تضبط حقوق المرأة عند تحملها مصاعب العمل مع الحمل أو الامومة أو الرضاعة أو غير ذلك من خصوصية النساء. فالامهات العاملات اليوم يحتجن منا وقفة صادقة لتشريع مثل هذه القوانين حفظاً لمكانتهن بكل عدل واحترام مراعين في ذلك أوضاعهن الاجتماعية التي لا تنعكس تأثيراتها عليهن فقط بل على المجتمع والبلاد والعالم اجمع. فلماذا الانتظار يا ترى؟ أم أننا ننتظر الغرب حتى يصيغوا لنا قوانين مشابهة نتعلم منها وصايا ديننا الحنيف بالنساء؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق