السبت، يناير 29، 2011

ماذا تعرف عن عالم لينكس؟


سمعنا جميعاً عن نظام التشغيل المسمى بـ لينكس (Linux) والذي يعتبر من منافسي نظام ويندوز من شركة مايكروسوفت. ونعلم أيضاً أن هذا النظام يعتبر من الأنظمة المفتوحة المصدر (Open Source) والتي يمكن للجميع الحصول عليها بدون مقابل. ليس ذلك فحسب، فالكثير منا يدرك أن هناك برمجيات تم تطويرها لهذا النظام مشابهة لأنظمة المكتب (Office) من مايكروسوفت وهي مفتوحة المصدر كذلك ويمكن الحصول عليها بالمجان أيضاً. كل ذلك يدفعنا للتساؤل عن هذا العالم المجاني ولماذا لا نرى الكثيرين منا في السلطنة ودول الخليج يُقبلون على هذا النظام بدلاً من شراء أنظمة وبرمجيات غالية من شركات أخرى. كما قد نتسائل أيضاً عن أسباب قيام المبرمجين والعديد من الشركات بتطوير برمجيات مفتوحة المصدر وعرضها للناس بدون مقابل. فهل هذه البرمجيات هي بالفعل مجانية أم أن هناك ثغرة يستطيع منها المبرمجين الحصول على بعض المكاسب المادية؟ وهل هناك أصلاً نظام تشغيل منافس لويندوز يمكن تنزيله من الإنترنت بالمجان يدعى لينكس؟

دعونا نبدأ بآخر تسائل، والتي قد يضن أكثرنا بأن الإجابة عليه هي "نعم". للأسف لا يوجد هناك نظام تشغيل يدعى بلينكس يمكن لنا تنزيله بالمجان أو حتى بالدفع. يمكن لكم البحث في الإنترنت وكل ما ستجدون هي نسخ مختلفة قائمة على نظام لينكس تسمى توزيعات (Distributions) يفوق عددها المئتي نسخة. فما هي حقيقة هذه النسخ وما هو هذا النظام المسمى بلينكس؟ تعتبر لينكس اليوم هي القبيلة (إذا صح التعبير) التي تندرج أسفلها العديد من أنظمة التشغيل الأخرى التي تشترك وتختلف فيما بينها في أمور كثيرة. فمطور نظام لينكس وهو الأمريكي لينس تورفالدز (Linus Torvalds) أسس ما يعرف بنواة نظام التشغيل (Kernel) وأسماها بلينكس في سعيه لإنتاج نظام تشغيل رخيص للإستخدام التجاري. وبالتعاون مع ريتشارد ستولمن (Richard Stallman) مؤسس مشروع الجنو (GNU) للبرمجيات الحرة (Free Software) أصبح بإمكان هذه النواة الوليدة الإستفادة من إيجابيات البرمجيات الحرة مفتوحة المصدر بحيث بدأ العديد من المبرمجين في دمج هذه النواة مع الأنظمة الحرة لتكوين نظام تشغيل كامل. الأمر الذي أدى إلى ظهور النسخ العديدة التي نجدها اليوم في الإنترنت والتي يأتي معظمها بالمجان. إنتشرت أنظمة لينكس بشكل كبير في العالم بحيث أصبح بالإمكان إستخدامها في جميع المجالات بدأً بالأنظمة المدمجة (Embedded Systems) وإنتهائاً بالحواسيب العملاقة (Supercomputers) ناهيك طبعاً عن الإستخدامات الشخصية. كما إعتمدت بعض دول العالم على أنظمة لينكس في مجمل عملياتها الحكومية كالبرازيل مثلاً في حين سعت دول أخرى إلى تطوير نسخها (Distributions) الخاصة من هذا النظام كما هو الحال في الصين وروسيا وإسبانيا وبعض مقاطعات الهند. ومما لا يعرفه الكثير منا أيضاً أن نظام أندرويد (Android) من شركة جووجل الخاص بالهواتف الذكية هو في الأصل نابع من نظام لينكس أيضاً. كذلك هو الحال مع نظام ويب أو أس (WebOS) من شركة بالم (Palm) وأتش بي (HP) والتي تم إستخدامه في العديد من أجهزة هذه الشركتين المحمولة وكان آخرها الجهاز اللوحي المسمى بتوباز (Topaz) والمزمع تدشينه في القريب العاجل.

أما بالنسبة إلى ربحية هذه الأنظمة القائمة على قوانين البرمجيات الحرة والبرمجيات مفتوحة المصدر، فمجمل الربح يأتي من الدعم الفني (Support) والتوثيق (Documentation). فبالإمكان أن نستخدم وننشر هذه النوعية من البرمجيات لمن نريد بأريحية تامة وبشكل قانوني وبدون مقابل ولكننا لن نحصل على الدعم الفني الخاص بالتحديثات (Updates) الفنية من وقت لآخر مثلاً. فالمبدأ هنا أن تقدم الشركة المنتج بشكل مجاني وعلى المستخدم أن يدفع لقاء الدعم الفني والذي عادةً لا تستطيع الشركات والجهات الحكومية الإستغناء عنه لضمان أمن ومتانة أنظمتها. بالإضافة إلى ذلك، تقوم معظم شركات البرمجيات الحرة بتوفير التدريب والشهادات المعتمدة للمختصين لقاء مبالغ مادية أيضاً والتي تهدف من خلالها إلى توفير الكوادر المختصة في تطوير وتعديل البرمجيات الحرة من نظام لينكس. نصيحتي لكم أخواني القرّاء أن تحاولوا الدخول في هذا العالم بشكل اكبر فبإمكانكم تجربة أنظمة لينكس والتي يمكن لبعضها أن يعمل من الأقراص المدمجة (CD) أو أحد أجهزة اليو أس بي (USB) فقط دون الحاجة لتنصيبها على الجهاز. أظف إلى ذلك توافر البرمجيات الحرة لشتى الإستخدامات فهناك مثلا برمجيات المكتب المفتوح (OpenOffice) المشابهة والداعمة لملفات أنظمة المكتب من ويندوز. وهناك أيضاً متصفح الفايرفوكس (FireFox) المشهور المنافس لمتصفح الإكسبلور وبرنامج الفي أل سي (VLC) الخاص بتشغيل ملفات الفيديو والصوت بشتى أنواعها وغيرها الكثير من البرمجيات التي قد تغنيكم أخواني القرّاء عن البرمجيات المحتكرة غالية الثمن.

هناك تعليق واحد:

  1. اسعدني جداً هذا المقال دكتور حافظ!!
    بالفعل كنت انتظر منك او من احد القائمين على نظم المعلومات في الكلية بوضع بقعة ضوء ولو بسيطة على هذا العالم "المصادر المفتوحة" والتي زادت قوتها وباتت تهدد مايكروسوفت ومن هم على شاكلتها -من وجهة نظري-..
    شخصياً قمت بترجبة احد توزيعات نظام اللينكس والمسماه بـ"الأوبنتو" والتي هي من من تطوير جنو لينكس ان لم تخنني الذاكره،وكانت النسخة التي قمت بإستخدامها معدله من قبل بعض المطورين حيث احتوت على التحديثات والإضافات التي تغني المستخدم المبتدئ لنظام اللينكس من البحث ومعمعمة التركيب -والذي هو اساساً في قمة السهولة- كانت تلك النسخة تدعى بـ"اوبنتو منت" أي "أوبنتو النعناع" او ماشابه..لعل ابرز مالفت نظري في تجربتي لهذا النظام أولاً خفته على الحاسوب حيث انه على ما اذكر تطلب فقط ما لا يزيد عن 700 ميجا فقط من القرص c في الجاهز كمساحة لتثبيت وتشغيل النظام،ومازاد دهشتي به الجرافيكس العجيب والقوي والفائق الجوده الموجود في النظام سواء من جودة او من مؤثرات بصرية وسمعية اثناء استخدامك للنظام وهو ما عجزت عنه مايكروسوفت وعندما حاولت تقليده طالبت العالم بأسره بان يرقي اجهزت الحواسيب فقط لإستخدام نظامهم الأسطوري المسمى بـ الفيستـا!!
    الامر الآخر الذي لفت انتباهي واثار إعجابي هو عدم حاجتك للبحث عن "التعريفات" الخاصة بإجهزة الهاردوير او كروت الشاشة والصوت المتصله بالجهاز فهي تأتي-أغلبها- مدمجه مع النظام وتريحك من عناء التثبيت والبحث ، وهذا ما قلدته مايكروسوفت في نضامها ويندوز7!!
    الأمر الآخر الذي اعجبني في استخدامي لهذا النظام هو الكم الهائل من البرمجيات المتاحة عن طريق أداة مايسمى بـ"Add/Remove" حيث انها تشبه ما يعرف بـ "Market" في نظام الآبل على ما اضن،حيث انك تدخل على هذا التطبيق الذي يكون متصلا بالإنترنت ويتبحث عن البرنامج الذي تريد من خلال مكتبه بها آلاف البرمجيات مصنفه بحسب الإستخدام وتقوم بتنصيبها على الجهاز بكبسة زر!!!
    وكما اسلفت دكتوري فهي عادة ما تكون مجانية اي لا حاجه للشراء.
    على الرغم من كون استخدامي للنظام كان سطحياً جداً لم يتجاوز تصفح الإنترنت والتحميل وتشغيل الميديا وبعض البرمجيات هنا وهناك الا انه بلا شك أثار اعجابي ورغبتي في ان نتحول من مجتمع "تحتكره" مايكروسوفت لمجتمع مفتوح لك حُرية الإختيار فيه!
    ربما يتعجب البعض مما يقرأه هنا لكني اعني ما اقوله فمن الامور او دعوني اقول التحديات الاولى التي ستواجه المستخدم لهذه الانظمه لدينا في السلطنة انك ستشعر وكأنك تعيش عالم آخر غريب عن كل المستخدمين الآخرين!
    وهذا ما جعلني ابتعد مؤقتا عن هذا النظام-مع عزمي التام للعوده إليه-،فالمشكله تتجلى بأن السواد الأعظم من ابناء السلطنة هم مستخدمون لـ نظام مايكروسوفت البائد ، ناهيك عن كون حكومتنا الإلكترونية مبنية على نظام المايكروسوفت وتم توقيع اتفاقيات عديده بهذا الشأن!
    الأمر الآخر هو مسألة الوقت للتكيف مع النظام الجديد،فنحن منذ أن خرجنا على الحياة وعرفنا الكمبيوتر لم نعرف سواء نظام ويندوز وعلمه ذو الألوان الرباعية!!
    فالتحول بصوره تـامه من نظام لنظام تتطلب بعض الصبر والوقت للتكيف مع التغيير الذي يحدث..

    اختم قولي وحديثي الذي اطلت فيه ، بتجربة شخص مقرب لي عايش النظامين واليوم هو من المستخدمين لنظام اللينكس بتوزيعة الأوبنتو بل ومن المتعصبي له،حيث ان هذا الشخص من المبدعين والموهبين في مجال البرمجه،لكنه كان ينتج برميجات بسيطه جداً أيام استخدامه لنظام الويندوز،وفي فتره وجيزه لم تتجاوز الأشهر فور تحوله للينكس دهشت بمشاهدة مجموعة من البرامج التي قام ببرمجتها بنفسه ولاقت رواجاً في الشبكة العنكبوتيه ليس فقط عربيا بل عالمياً حيث قامت العديد من المواقع الكبيرة المعنية بالبرمجة والشروحات بشرح هذا البرامج التي قام هذا الشخص ببرمجتها وعندما سألته عن السبب قال لي بان البساطه والسهولة في التعامل مع النظام كان لها الدور الأبرز في هذه الطفره الهائلة التي حققها!
    أمر رائع حقاً..


    شكراً لك دكتوري العزيز على هذا المقال الرائع والمميز،بإنتظـار كل جديد منك ..
    تقبل ودي ومروري المتواضع :)

    ردحذف